شبكة ومنتديات معاك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحن متخصصون باحدث البرامج والالعاب والاغانى والافلام . . يدا بيدا نسعى لرقى المنتدى.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dark Hunter

Dark Hunter


تاريخ التسجيل : 08/07/2015
المشاركات : 47

أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ Empty
مُساهمةموضوع: أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ   أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ I_icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2015 1:18 pm


أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ 11_07_13137349710059261

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ 11_07_13137349710075474
شرع الله الصوم لغاية عظيمة
هي تحصيل تقوى الله جل وعلا، وتزكية النفوس، وتهذيب الأخلاق،
فليست الغاية من الصوم إدخال الضرر أو المشقة على العباد،
وكلما كان الصوم موافقاً للأحكام الشرعية والآداب المرعية كلما كان أكثر ثمرة وأعظم أجراً،
ومع الأسف الشديد فإن بعض الصائمين لا يلتزمون هذه الأحكام والآداب فتصدر منهم الأخطاء
والمخالفات التي تؤثر على صومهم أو تنقص أجره وثوابه،
وهناك بعض الأخطاء الشائعة التي ينبغي للصائم التنبه لها والحذر منها: 


أولاً: عدم إدراك البعض لفضائل هذا الشهر الكريم،
فيستقبلونه كغيره من شهور العام، وقصارى اهتمام بعضهم به أن يستقبله بشراء الأطعمة
والمشروبات بدلاً من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.

ثانياً: التأفف من دخول شهر رمضان، وتمني ذهابه وسرعة زواله، وذلك لما يشعر به
من ثقل الطاعة على نفسه والحدِّ من شهواتها، فلا يستشعر معنى التعبد وحلاوة الطاعة،
وربما صام مجاراة للناس وتقليداً وتبعية، فيكون بذلك قد حرم نفسه الاستفادة المثلى
من هذا الشهر الكريم.

ثالثاً: عدم التفقه في أحكام الصيام وعدم السؤال عنها، فإن صوم رمضان فريضة وعبادة يجب
على المسلم أن يعرف كيف يؤديها على الوجه الصحيح المقبول، فيعرف الأركان والواجبات
والسنن والمكروهات والمفطرات. 

رابعاً: عدم تجنب المعاصي أثناء صيامهم، فتجد الصائم يتحرز
من المفطرات الحسية كالأكل والشرب والجماع لكنه لا يتحرز من الغيبة والنميمة واللعن والسباب
والنظر إلى المحرمات، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس
لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري.

خامساً: ترك بعض السنن ظنًّا بعدم شرعيتها حال الصيام، كترك المضمضة والاستنشاق؛
خوفاً من وصول الماء إلى الحلق، مع أن المنهيَّ عنه إنما هو المبالغة التي يخشى معها وصول
الماء إلى الجوف، فعن لقيط بن صبرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: (أسبغ الوضوء
وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً) رواه الترمذي وغيره،
ومثل ذلك ترك السواك بعد الزوال؛ تحرجاً من الإثم، مع أن الصحيح أن السواك
مشروع للصائم قبل الزوال وبعده.

سادساً: ومن هذا القبيل تحرج البعض من بلع الريق في نهار رمضان لظنه أنه إذا بلع
بصاقه فقد فسد صومه، وهذا ليس بصحيح، إذ لم يثبت في الشرع أن بلع البصاق
من المفطرات التي يبطل الصوم بها.

سابعاً: عدم تبييت النية لصيام الفرض من الليل أو قبل طلوع الفجر، وقد ثبت عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له) رواه النسائي،
وفي رواية: (من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له). والمشروع من ذلك أن يبيت
النية في نفسه من غير تلفظٍ بها.

ثامناً: تعمد الأكل والشرب مع أذان الصبح أو بعده، والذي ينبغي على المسلم أن يحتاط لصومه،
فيمسك بمجرد أن يسمع الأذان.

تاسعاً: تخصيص هذا الشهر بالطاعة والاستقامة دون غيره، فما أن ينقضي الشهر حتى يعود
بعض الناس إلى ما كانوا قد اعتادوه من المعصية والمخالفات، وهو خطأ عظيم يدل على عدم إدراكهم
لحقيقة شهر رمضان، وضعف تأثيره في نفوسهم، فإن رب الشهور واحد، والله جل وعلا حذر
من معصيته ومخالفة أوامره ونواهيه في كل وقت، ولا يزال المرء يتقلب في منازل العبودية
ومدارجها حتى يأتيه اليقين من ربه.

عاشراً: اتخاذ هذا الشهر فرصة للنوم والكسل في النهار وما يترتب عليه من إضاعة الصلوات
أو تأخيرها عن وقتها، والسهر في الليل على ما يسخط الله ويغضبه من لهو ولعب ومشاهدة
القنوات، فتضيع بذلك على الإنسان أشرف الأوقات فيما لا فائدة فيه بل فيما يعود
عليه بالضرر في العاجل والآجل.

حادي عشر: تحرج بعض الصائمين من أن يصبح جنباً وهو صائم، وقد كان النبي صلى
الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.

ثاني عشر: سوء الخلق وسرعة الغضب والطيش في نهار رمضان بسبب الجوع وخلاء البطن،
مع أن المفترض أن يهذب الصوم أخلاق الصائم، ويضبط مشاعره وانفعالاته متمثلاً
قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (الصوم جُنَّةٌ، فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث
ولا يصخب، فإن سابَّه أحدٌ، أو شاتمه، فليقل: إني صائم) رواه البخاري ومسلم.

ثالث عشر: ما يلاحظ في أول الشهر من كثرة المصلين والمقبلين على العبادة وقراءة القرآن،
ثم لا يلبث أن يتسلل الفتور إليهم فيخبو هذا الحماس في آخر الشهر الذي يفترض أن يضاعف
فيه الجهد لما للعشر الأواخر من مزية على غيرها، وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر
الأواخر (شدَّ المئزر، وأحيا الليل، وأيقظ أهله) رواه ابن خزيمة في صحيحه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الربيع




تاريخ التسجيل : 09/07/2015
المشاركات : 51

أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ   أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ I_icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2015 3:16 pm

.. مَوضٌـوعْـ رَائِـعـ وَ جَـمِيلْـ .. 
.. عَسَـاَكـ عَالـقٌوهْـ وَ مَاَ ننـحِرمـ مِنـ جَـدِيدٌكْـ ياَ غَلاـيْـ ..
.. وَ لَكَـ مِنيْـ كٌلْـ الْوِدْ وَ الأحْتِـرَاَمْـ .. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Hunter

Dark Hunter


تاريخ التسجيل : 08/07/2015
المشاركات : 47

أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ   أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ I_icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2015 10:47 am

وردة الربيع
يسلمو ع المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3sal




تاريخ التسجيل : 11/07/2015
المشاركات : 53

أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ   أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2015 8:54 pm

يسلمو
الله يعطيك العافية
لك كل الشكر على طرحك الرائع
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Stolen Moment

::| نائبة المدير العام |::

 ::| نائبة المدير العام |::
Stolen Moment


تاريخ التسجيل : 10/07/2015
المشاركات : 178

أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ   أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2015 11:58 am

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخَطَاَء فَيَ رَمََضَاَنَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات معاك  :: المنتديات الإسلامية - Islamic Forums :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: